منتديات أحلى شباب

منتدى متخصص بالمواضيع الثقافية والألعاب والبرامج والجوالات والأغاني والأبراج والفن وغيرها الكثير الكثير ***-الرئيس-أحمد جليلاتي-***ABO7MAED*** -شبل سوريا-
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بلاد الشام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الرئيس
الرئيس
avatar

عدد الرسائل : 93
العمر : 25
العمر : 14
العمل/الترفيه : طالب
البلد : ســــــــــــ الأسد ـــــــــــوريا
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: بلاد الشام   الثلاثاء أبريل 08, 2008 11:43 am

بلاد الشام هي المنطقة الممتدة على الساحل الشرقي للبحر المتوسط وتمتد شرقا إلى منطقة الجزيرة السورية شرق نهر الفرات وتمتد شمالا من بلاد الروم (تركيا) حاليا إلى حدود مصر وجزيرة العرب جنوبا وتشتمل في الوقت الحاضر على سورية و فلسطين و لبنان و الأردن وأجزاءاً من تركيا (ديار بكر واسكندرون وأضنة)، ويسمى سكان هذه المنطقة الشوام


[تحرير] اسم الشام
هناك عدة نظريات حول مصدر كلمة الشام وهي حسب التسلسل التاريخي للمصدر

إنها مشتقة من الشخصية التوراتية سام بن نوح أي أرض أبناء سام بن نوح والاسم يلفظ بالسريانية شام وقد اطلق اسم شام على مدينة دمشق اوديماسكو نسبة إلى بانى المدينة ( سام ابن نوح) حسب الروايات التاريخية < تاريخ مدينة دمشق > .
سبب التسمية يعود لهجرة بني كنعان إليها.
طبيعة أرض الـشام (لا يوجد مصادر تحدد التاريخ).
كانت مكة في منتصف طريق التجارة بين اليمن والشام وكانت لها أهمية كموقع تجاري، ومركز استراحة لقوافل التجار لوجود المسكن والمأكل والمشرب، وكان لها أهمية دينية لوجود الكعبة فيها ويقصدها الكثيرون من مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية . فأصبحت مركزا منذ أن حلت به قبيلة جرهم واحتضنت النبي إسماعيل وأمه هاجر. كما كان لأهل مكة رحلتان للتجارة واحدة في الصيف والأخرى في الشتاء، مرة إلى الشمال باتجاه الشام ومرة إلى الجنوب إلى يمين الكعبة وهو الاتجاه نحو اليمن. فالاتجاه شمالا إلي الشام أو بلادالشآم ( رحلة الرسول (ص) الى دمشق ). وسمي ركن الكعبة في الجزء الشمالي منها بالركن الشامي وسمي الركن في يمين الكعبة باتجاه الجنوب بالركن اليماني فسميت البلاد في كلا الجهتين نسبة لموقعهما بالنسبة للكعبة.

في القاموس المحيط " ( الشَّأمُ ): بِلادّ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ وسُمّيَتَ لذلك أو لأنَّ قَوماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها أي تَياسَروا أو سُمِّيَ يِسامِ بنِ نُوحٍ فإِنَّه بالشينٍ بالسُّرْيانِيَّةِ أو لأنَّ أرْضها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ وعلى هذا لا تهْمَزُ وقد تُذَكَّرُ وهو (شامِيُّ وشآمِيُّ وشآم وأشْأَمَ) أتاها " موقع صخر المعاجم العربية القاموس المحيط.
في لسان العرب " الشأْم بلادٌ عن مشأَمة القبلة سُمِّيَت بهِ لذلك. أو لأن قومًا من بني كنعان تشاءَموا إليها أي تياسروا. أو سُمِّيَت بسام بن نوح فإنهُ بالشين بالسريانيَّة. أو لأن أرضها شاماتٌ بيض وحمر وسود. وعلى هذا لا تُهمَز وهي مؤَنَّثة وقد تُذكَّر " موقع صخر المعاجم العربية لسان العرب.
أيضا في موسوعة الإسلام "الشأْم بلادٌ عن مشأَمة القبلة سُمِّيَت بهِ لذلك".

[تحرير] تاريخ الشام
كانت بلاد الشام تاريخيا كيانا جغرافيا وسياسيا واحدا، فالتقسيمات السياسية كانت دوما ترتكز على اعتبار هذه المنطقة كتلة واحدة لا يمكن الفصل بينها ، غير أن الاحتلال البريطاني- الفرنسي واتفاقية سايكس بيكو أدت إلى تقسيم بلاد الشام ( سوريا الكبرى ) إلى دول صغيرة ، تمهيدا لمنح اليهود وطنا في فلسطين.

يطلق أيضا اسم سوريا الكبرى أو سوريا العظمى على بلاد الشام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7la.forumotion.com
 
بلاد الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى شباب :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: قسم ( الوطنيات ) كالثورات والمعلومات العامة عن التواريخ-
انتقل الى: