منتديات أحلى شباب

منتدى متخصص بالمواضيع الثقافية والألعاب والبرامج والجوالات والأغاني والأبراج والفن وغيرها الكثير الكثير ***-الرئيس-أحمد جليلاتي-***ABO7MAED*** -شبل سوريا-
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ سوريا ( مختصر جدا )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الرئيس
الرئيس
avatar

عدد الرسائل : 93
العمر : 25
العمر : 14
العمل/الترفيه : طالب
البلد : ســــــــــــ الأسد ـــــــــــوريا
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ سوريا ( مختصر جدا )   الثلاثاء أبريل 08, 2008 10:59 am

[تحرير] تاريخ سوريا
تشكل سورية إحدى أهم مناطق الشرق الأوسط فهي تشغل الجزء الأكبر من الجناح الغربي للهلال الخصيب والساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط و تعود بدايات الاستيطان فيها إلى أولى فترات الاستيطان البشري في العصر الحجري ما قبل الفخاري . والتي تطورت لتحدث فيما بعد ما يعرف بالثورة الزراعية . و تشكل سوريا مع بلاد الرافدين و مصر واحدة من أهم المناطق الأثرية وتتركز بها اقدم الحضارات في العالم لذلك ومنذ بداية القرن العشرين تكثفت فوق الارض السورية بعثات التنقيب عن الاثار , والباحثين في التاريخ و التنقيب عن الآثار وعلماء الاثار في مختلف مناطق سوريا من ساحل البحر المتوسط وحتى منطقة الجزيرة السورية شرقا , ولا تكاد تخلو منطقة من مناطق سورية من المواقع الاثرية التي تعود الى فترات زمنية مختلفة , منها ما يعود الى سبعة الاف سنه قبل الميلاد , وتتوزع فيها المدن والمواقع الاثرية ومايزيد على 4500 موقع اثرى هام .


[تحرير] التاريخ القديم
يعتبر الباحثين وعلماء الاثار سورية مركزا للعديد من اقدم الحضارات على الارض فقد تقاطعت على امتداد الارض السورية الحضارات الهامة والتي قدمت الكثير للحضارة الانسانية منذ الاف السنين . ويصنف علماء الاثار سوريا كواحدة من اقدم مناطق البشرية والاستيطان البشري وبناء المدن واول موطن للزراعة وتدجين الحيوانات ( الجزيرة السورية) , ومن اولى مناطق الحضارة وتخطيط المدن ,اقدم واكمل ابجدية في العالم القديم ( ابجدية اوغاريت ) الساحل السورى .


[تحرير] حضارة إيبلا
مدينة إبلا في الشمال السوري يمكن استكشاف واحدة من أقدم الحضارات "السامية" التي امتدت من البحر الأحمر جنوباً إلى تركيا شمالا و شرقا حتى الفرات طوال الفترة من 2500 إلى 2400 قبل الميلاد .

يعتقد بأن ايبلا تأسست عام 3000 قبل الميلاد و بنت امبراطوريتها تدريجيا عن طريق التجارة مع مدن سومر و أكاد بالاضافة لشعوب المنطقة الشمالية الغربية من سورية . و يقدر أن عدد ساكني ايبلا قد بلغ 260،000 نسمة كانوا يتكلمون لغة ايبلا التي يعتقد بأنها احدى أقدم اللغات السامية وقد تم اكتشاف الاف الرقم والالواح الطينية في واحدة من اكبر واقدم المكتبات في التاريخ القديم التى دلت علي عظمة وحضارة مملة ايبلا السورية .

انتهت امبراطورية إبلا بسيطرة سارغون الأكادي عليها حوالي 2260 قبل الميلاد ، لكن المدينة استعيدت من قبل الأموريين بعد عدة قرون و ازدهرت مجددا في بدايات الألفية الثانية قبل الميلاد وبقيت الى حين قيام ال الحثيين .


[تحرير] الألفية الثانية قبل الميلاد
خلال الألفية الثانية قبل الميلاد قبل الميلاد، قامت في سوريا حضارات عديدة وهي بالتتالي : الكنعانيون ، الأموريين ، الفينيقيون ، الأراميون . حكم الكنعانيون معظم المناطق السورية أما الفينيقيين فقد استوطنوا على امتداد الساحل السوري مؤسسين امبراطورية بحرية في منطقة غرب سوريا الحالية و ما يعرف الآن بلبنان . ولقد جاء من الباحث المطلع محمد فايز دوابي بأن مدينة ايبلا قد اكتشف فيها أول غرسة زيتون من حوال عام 2200 قبل الميلاد وتعد سوريا موطن شجرة الزيتون .كما كان جميع السكان الاصليين من "الساميين" وهم اصل الساميه في العالم .

امتدت العديد من الحضارات على الارض السورية في فترات متباينة كلا من ، السومريون ، الآشورويون ، البابليون و الحثيون،المصريين باعتبارها كانت متاخمة لحدود ومتداخلة الحضارة مع جيرانها. كانت سورية لفترة وجيزة تحت سيطرة الفرس قبل أن تصبح اهم اجزاء امبراطورية الإغريق على يد الإسكندر المقدوني , وبعد ذلك لتصبح جزءا من الإمبراطورية السلوقية ، وبعد ذلك اصبحت المدن السورية تحت حكم الرومان التي ظهرت في حقبة حكم الرومان لسوريا الكثير من اهم مدن الامبراطورية الرومانية ثم بعد ذلك البيزنطيون.

خلال العصر الروماني ، كانت عاصمة سوريا الشمالية و أكبر مدنها هي مدينة أنتيوخ (أنطاكية القديمة) حيث كان يقدر عدد سكانها ب 500 ألف نسمة ، وكانت إنتيوخ تعد أغنى و أكثر المناطق اكتظاظا في الامبراطورية الرومانية , اضافة للعديد من مدن سورية التي اصبحت مراكز للامبراطورية الرومانية الشرقية




الله حاميكي يا شام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7la.forumotion.com
 
تاريخ سوريا ( مختصر جدا )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى شباب :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: قسم ( الوطنيات ) كالثورات والمعلومات العامة عن التواريخ-
انتقل الى: